إيقاف متورطين في عصابة دولية متخصصة في مقايضة الكوكايين الخام بالحشيش المغربي

مساحة اعلانية

شقيقان ينسقان العمليات بين أوربا والمغرب والاعتقالات طالت 21 متهما

يجري التنسيق الأمني بين المغرب وإسبانيا، لإيقاف متورطين في عصابة دولية متخصصة في مقايضة الكوكايين الخام بالحشيش المغربي، عبر عمليات تهريب تتم بحرا وعبر المعبر الحدودي مليلية، ينسقها شقيقان، أحدهما مستقر شمال المملكة والآخر يدير العمليات من غرناطة، بالاستعانة بعملاء منتشرين بين هولندا ومدن الساحل الأندلسي.

ومكنت الاعتقالات، التي جرت الأسبوع الماضي، من ضبط 21 مشتبها فيه، في عمليات أمنية باشرتها مصالح الحرس الإسباني، وكشفت الامتدادات الإقليمية للشبكة العابرة للقارات، التي يقودها الشقيقان المغربيان.

وكشفت الأبحاث، التي أجرتها مصالح الشرطة الإسبانية، أن العصابة موزعة بين فريقين، الأول مكلف بتهريب الحشيش عبر المسالك البحرية وباستعمال القوارب السريعة، والثاني يعمد إلى جلب المخدرات القوية خاما، من هولندا ويهربها إلى المغرب عبر شحنات يتم إخفاؤها في هياكل السيارات، لتضليل مصالح المراقبة بالمعبر الحدودي مليلية.

وافتضحت الخيوط الأولى للعصابة المنظمة، عندما اشتبهت مصالح الأمن الإسباني المرابضة بالضفة الأخرى من المعبر الحدودي بمليلية المحتلة، في سيارة خفيفة، وأخضعتها للمراقبة، إذ أثناء إفراغ صندوقها الخلفي انتبه رجال الأمن إلى وجود قاع مزيف يضم مخبأ سريا، ملونا بلون الصندوق نفسه، وعند فتحه، باستعمال أدوات التقطيع، اكتشفوا وجود كمية من المخدرات الصلبة، ليواصلوا التفتيش بالاستعانة بالكلاب المدربة إلى أن ضبطوا كمية تزن 15 كيلوغراما من الكوكايين الخام، التي سيتم خلطها في ما بعد ليتضاعف وزنها لمرات.

وانطلقت الأبحاث من هذه العملية لتكشف الجهة المستقبلة، ويتعلق الأمر بشبكة يقودها شخص يقيم في شمال المملكة، مبحوث عنه من قبل المديرية العامة للأمن الوطني والدرك الملكي، وشخص آخر، ليس إلا شقيقه ويقيم في غرناطة، بمشاركة عددا من المشتبه فيهم.

كما تبين أن الشقيقين ينظمان عمليات تهريب المخدرات الصلبة التي يجلبونها من هولندا، ويقايضونها بكميات من الحشيش تهرب عبر القوارب السريعة من شواطئ شمال المملكة إلى الجزيرة الخضراء، قبل أن تنقل برا إلى وجهاتها.

وأسفرت عمليات التدخل عن تفتيش أزيد من 14 شقة بمليلية وغرناطة وفي برشلونة ومناطق أخرى، كما ضبطت عناصر الشرطة مختبرا تعبأ فيه شحنات الكوكايين قبل تهريبها إلى المغرب. وضبطت مصالح الأمن الإسباني 59 كيلوغراما من الكوكايين و186 كيلوغراما من الحشيش.

المصطفى صفر

مقالات ذات الصلة

الملك يستقبل رئيس حكومة المملكة الإسبانية، بيدرو سانشيز الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب

فريق من الطلبة المهندسين بENSA الحسيمة يتألق في مسابقة دولية للإبتكار في مجال الماء

تكريم ذ.الغيام بمحكمة الاستئناف بالحسيمة+صور

برنامج “مصالحة” يشمل 322 سجينا مدانا على خلفية قضايا إرهاب

مساحة اعلانية

المقالات المشابهة

الملك يستقبل رئيس حكومة المملكة الإسبانية، بيدرو سانشيز الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب

فريق من الطلبة المهندسين بENSA الحسيمة يتألق في مسابقة دولية للإبتكار في مجال الماء

تكريم ذ.الغيام بمحكمة الاستئناف بالحسيمة+صور

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)